نعاني من العديد من الأمراض تكاد تفتك بنا، وتواجهنا العديد من المتاعب الصحية والجسدية، في هذا الموضوع إليكم الحل الذي يساعدكم في التخلص من تلك الأمراض والتخفيف منها إلى حد كبير، الحل هو (حبوب زيت السمك) الذي يحتوي بشكل أساسي على أحماض أوميجا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك، ويعمل زيت السمك على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسد، كما له العديد من الفوائد الأخرى.
ويستخرج زيت السمك من أنسجة الأسماك الغنية بالدهون مثل أسماك الماكريل والتونة والسلمون، وبصفة عامة نجد أن زيت السمك له القدرة على الوقاية والعلاج لأمراض القلب، وارتفاع الكولسترول، ومعالجة التوتر والإكتئاب، كما أنه يؤدي إلى زيادة المناعة ضد أمراض السرطان والسكري والزهايمر والإيدز والتهاب المفاصل، وله دور فعال أيضًا في فقدان الوزن
و فوائد زيت السمك تتمثل في الآتي:
1. تخفيف الآلام والالتهابات:
تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية وبخاصة EPA على تخفيف أثار الالتهابات وآلام الجسم، فهي تعمل على تخفيف الحالات المؤلمة مثل التهاب المفاصل والبروستاتا والتهابات المثانة.
2. تحسين حالة القلب:
تساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك في الحفاظ على قلبك حيث تساعد على تخفيض الكولسترول وضغط الدم، وهذا بالتأكيد يضيف لسنوات عمرك.
3. الحماية من الجلطات والنوبات القلبية:
عندما تتراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين قد تفتك بهذه الشرايين وبالتالي تحدث الجلطة، وتبين الأبحاث أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على تفتيت الجلطات قبل أن تسبب أي ضرر. ومن المعروف أن القدرة الجنسية مرتبطة بصحة القلب , لذلك فإن أوميجا 3 له أهمية كبيرة لدى الرجال من أجل أداء جنسي أفضل من خلال خفض مستويات الكولسترول بالدم وكذلك خفض مستوى الضغط بالدم.
4. فوائد زيت السمك للذاكرة:
حينما تتناول الحامل أو المرضعة زيت السمك فإن ذلك له التأثير الفعال والقوي على زيادة نسبة ذكاء الطفل، حيث تعمل أحماض أوميجا 3 على تحسين الذاكرة والتفكير والتركيز.
5. فوائد زيت السمك للإكتئاب:
أكدت الأبحاث في جامعة شيفلد ببريطانيا أن زيت السمك الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية يعمل على تخفيف أعراض الاكتئاب .
6. فوائد زيت السمك للأطفال:
أشارت الدراسات العلمية إلى أن الأطفال وكذلك (البالغين) إذا أضافوا إلى غذائهم دهون السمك الغني بأحماض أوميجا 3 فإنها تعمل على تحسين نوعية الحياة بشكل كبير بالنسبة لهم حيث يتغلبون غالبا على مشاكل صعوبة القراءة والتعلم والاضطرابات النفسية التي تنتاب الصغار.
7. الوقاية من سرطان القولون والثدي والبروستاتا:
تبين أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على منع حدوث الثلاث أنواع من السرطانات الأكثر شيوعًا _ القولون والثدي والبروستاتا _ وتقول الأبحاث أن أحماض أوميجا 3 تعمل على إيقاف حدوث تغير من الخلايا الطبيعية إلى الخلايا السرطانية، كما تعمل على تثبيط نمو الخلايا التي تسبب الأورام وأيضًا تعمل على الموت الخلوي للخلايا السرطانية.
8. فوائد زيت السمك للشعر:
إذا كنت تعاني من مشاكل في نمو الشعر أو التقصف، فهذا دليل على نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية في الجسم، وتتكون أحماض أوميجا 3 من ثلاث مركبات غذائية رئيسية تتمثل في، حمض ألفا لينوليك،وحمض إيكوسابينتيونيك، وحمض الدوكوساهيكسينويك، وتُعد تلك المركبات هي العامل الرئيسي في نمو الشعر، حيث تغذي بصيلات الشعر من الداخل، وينصح بتناول نحو 3-6 جرامات يوميًا من زيت السمك لمدة شهر وستلاحظ الفرق.
9. فوائد زيت السمك للبشرة:
يحتوي زيت السمك على أحماض أوميجا3 التي تعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالجلد المصاحبة للشيخوخة , ونُشرت دراسة في إحدى المجلات المختصة بالدهون عام 2005 تشمل أن عدد من الباحثين قد أثبتوا أن زيت السمك يمكن أن يحد من الأضرار التي تلحق بالجلد نتيجة تعرضه للشمس وهذا من شأنه يعمل على الحد من حدوث سرطان الجلد. وتعمل أحماض أوميغا3 الدهنية على تنظيم وظائف الخلايا والحفاظ على ليونة ومرونة الجلد وبالتالي فإن نقص الأحماض الدهنية يعمل على ظهور مشاكل بالجلد مثل الأكزيما والقشرة وجفاف الجلد وضعف التئام الجروح والحروق.
كما تعمل أحماض أوميجا3  على الحد من الالتهابات من خلال مساعدة الجسم على انتاج البروستاجلاندين المضاد للالتهابات وكذلك يساعد على منع إنتاج هرمونات الأندروجين والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل في الجلد مثل ظهور حب الشباب، وكذلك يساعد على الحد من إنتاج حمض أراسيدونيك وهو المسؤول عن ردود الفعل المؤيدة للالتهابات في الجسم، ووجد أن الأشخاص الذين لديهم زيادة في نسبة هذا الحامض يعانون من مرض الصدفية.
10. فوائد زيت السمك للرياضيين:
يستخدم بعض الرياضين وخاصة في كمال الأجسام زيت السمك حيث أن له قدرة كبيرة على زيادة النمو العضلي، وهناك الكثير من الدراسات التي أجريت على الرياضيين الذين تناولوا أطعمة غنية بأحماض أوميجا 3 قد زادت عضلاتهم وفقدوا بعض الدهون، حيث تتحول السعرات الحرارية والدهون التي تكون موجودة في الجسم  إلى عضلات بمساعدة أحماض أوميجا 3، كما تساعد هذه الأحماض على زيادة عمر اللاعب المهني وتعمل على تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى شعورهم بأداء جيد لمفاصلهم. وليس هذا فحسب بل إنهم أيضًا تزيد قدراتهم الذهنية وتقلل من حدة الإكتئاب وتزيد من النشاط الذهني ويعمل على تحسين الذاكرة.
11. زيت السمك للتنحيف:
أظهرت الدراسات أن زيت السمك له فائدة صحية كبيرة لإنقاص الوزن، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن زيت السمك يعمل على تخسيس الجسم وحرق الدهون , ووجدت دراسة أجريت في جامعة جورجيا أن زيت السمك ساعد على وقف تحول الدهون إلى الخلايا الدهنية وهذا من شأنه يقلل من تراكم الدهون، ووجد باحثون في جامعة جنوب أستراليا أن تناول كبسولات السمك  مع ممارسة الرياضة يؤدي إلى تخسيس الجسم. وأفادت دراسة حديثة أجريت في اليابان أن أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك قد أدت إلى تقليل وزن الجسم لفئران التجارب من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون. وبالطبع فإن الإنسان بحاجة إلى تناول الدهون من أجل نشاطه الذهني إذا ما حاول إتباع حمية غذائية , لذلك وجد أن أحماض أوميجا 3 تمد الجسم بالدهون اللازمة ولكن في صورة جيدة.

0 التعليقات

إرسال تعليق